لماذا يختار المتوفي الصدقة لو عاد للدنيا. وذلك من حيث أهميتها الكبير للمسلمين، كما أنه من الأسئلة الشائعة التي يتساءل بها العديد من الأشخاص عبر مواقع الانترنت خاصة في شهر رمضان الكريم، عندما تكثر الصدقة وعبادتهم، لذلك نقدم في لك المقال كافة التفاصيل الكاملة وأسباب اختيار الصدقة، بالإضافة إلى التعرف على أهمية فوائد الصدقات على المتوفي فتابعونا خلال السطور القادمة للتعرف على المزيد من المعلومات الهامة.

لماذا يختار المتوفي الصدقة لو عاد للدنيا

تعد من أهم الأسئلة التي يرغب المسلمين في التعرف عليها هي لماذا يختار المتوفي الصدقة لو عاد للدنيا؟ حيث أن للصدق مكانة مهمة في الدين الإسلامي، ولأنها من رموز الإيمان للإنسان في الاقتراب من ربه، حيث أنها من العبادات التي تم ذكرها بشكل عام في الكثير من الآيات والأحاديث الشريفة، والتي تحث المسلمين من خلال النصوص الدينية على السعي في عمل الصدقات لإرضاء الله دون رياء.

كما أنها بها أهمية كبيرة وأثرها على الأفراد والمجتمع عظيم لما تجنيه من ثمار الصدقات في الأخرة، وقال العلماء أنها من العبادات التي يتمناها الميت للرجوع لعملها، كما قال أهل العلم لم يذكر الميت الصدقة إلا لما رآه في عملها بعد موته، كما يقول الله تعالى: {رب لولا أخرتني إلي أجل قريب فأصدق} ولم يقول لأعتمر أو لأصلي أو لأصوم.

فوائد الصدقة

تحدث العديد من العلماء وشيوخ الإسلام عن فوائد الصدقة التي تعطي للمسلمين العديد من الفوائد من طهارة النفس والتحرير من حب وعبودة المال والدنيا، بالإضافة إلى أنها تساعد على شفاء المرضي.

  • يفتح أحد أبواب الجنة.
  • من أعظم الأعمال عند الله.
  • تساعد على اخرج المسلمين من النار يوم القيامة.
  • غافرة للذنوب وتزيل السيئات.
  • تساعد على التعرف على المنافق والمؤمن لأنها من علامات التقوى والإيمان.
  • تمنع الحرق والسرقة والغرق.

لماذا يقول الميت (ربي لولا أخرتني الى أجل قريب فأصدق .. )

تحدث بعض العلماء أنه لو عاد الميت إلى الدنيا لكان قد اختار الصدقات الكثيرة واستمر في ذلك، وهو لما فيه من فوائد كبيرة وتأثيرها الذي رآه فيها بعد وفاته، لكن هناك أيضًا علماء يختلفون في الرأي، ويرون هذا الفهم الخاطئ، ويدعون أن الآية القرآنية بهذا المعنى تتحدث عن قيمة وعظمة الصدقات، لذلك يذكر الله تعالى عباده بالموت ليخيفهم ندماً، وللم تكن لها فائدة، حتى يتمكنوا من زيادة الصدقة في الحياة، حتى لا يندموا عليها في الآخرة.

فيديو لماذا يختار المتوفي الصدقة لو عاد للدنيا

ولكن يختلف العلماء على هذا الرأي لقول الله تعالى: {ربي لولا أخرتني الى أجل قريب فأصدق} لما فيها من فوائد والتي أكدها كبار الشيوخ والعلماء.