كيف أخلي الجنين يتحرك؟ سؤال يتبادر إلى أذهان الكثير من الأمهات بالخصوص من لم يسبق لهن الحمل والولادة قبل الان، ومن المشهور في عالم طب الأجنة والأرحام بإن هناك علامات كثيرة تدل على صحة الجنين وهو في بطن أمه ومنها حركته الدائمة بعد عدد معين من أسابيع الحمل، أو ركله لبطن أمه في أوقات معينة من اليوم، ولخوض تفاصيل أكثر حول ذلك نتابعكم بها في هذا المقال.

كيف أخلي الجنين يتحرك

عادة ما تبدأ حركة الجنين في بطن أمه خلال الفترة من الأسبوع الـ 13 للحمل والأسبوع الـ 25، وقد تتأخر حركة الجنين بحسب حجمه وتطور نموه داخل بطن الأم، فلا داعِ للخوف او القلق حينها، وطبيًا هناك بعض الأمور التي تفعلها الأم أو الطبيب المتابع لحالة الحمل بعد الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل ومن شأنها أن تثير فضول الطفل وتجعله يتحرك أو يركل بطن أمه بأطرافه ومن هنا نجيب حول سؤال كيف أخلي الجنين يتحرك؟ فمن أبرز الأمور التي تساعد على ذلك..

  • نكز بطن الأم بشكل متتالي
  • توجيه مصباح إضاءة لبطن الأم الحامل
  • تشغيل الموسيقى بالقرب من بطن الأم قد يظهر استجابة لحركة الجنين
  • تشغيل آيات قرآنية وتعويد الجنين على سماعها يوميًا
  • القفز بشكل خفيف لمدة خمس دقائق يثير فضول الجنين ويجعله يتحرك
  • تناول الأم الحامل لبعض الأطعمة مثل الوجبات الخفيفة والبسكويت والاطعمة الغنية بالسكر
  • نوم الأم الحامل على ظهرها لبعض الوقت يجعل الطفل يرغب في الحركة والركل مباشرة

متى يمكن معرفة جنس الجنين

وحيث أن معرفة جنس الجنين من الأمور المستعجلة لدى بعض الأهالي بالخصوص لو كانت هذه هي المرة الأولى للحمل أو كان الأب أو الأم يرغبون بإنجاب فتاة أو صبي في مرحلة ما من حياتهم، فإن هذا الأمر يبدو مشوقًا وتزداد الرغبة في معرفته من أول أسابيع الحمل، ويمكن بالفعل معرفة جنس الجنين في بطن أمه من خلال تصوير السونار الذي يتم من قبل الطبيب المتابع لحالة الحمل خلال الفترة من الأسبوع السادس عشر في الحمل وحتى الأسبوع العشرين.

وفي بعض الأوقات تتأخر معرفة جنس الجنين بسبب تشويش صورة السونار أو تغطية أعضاء الجنين التناسلية بقدميه أو توجيه ظهره لشاشة التصوير، فلا يمكن حينها التأكد من معرفة جنس الجنين، وفي معظم الحالات يكون سهلاً وَ واضحاً للطبيب المتابع للحمل.

فيديو كيف أخلي الجنين يتحرك ومتى يمكن معرفة جنس الجنين