كم يبلغ احتياطي الذهب في لبنان سؤال يطرح من قبل الكثيرين للتعرف على طريقة التعامل مع الأزمة اللبنانية الحالية والاقتصاد المنهار في لبنان بصورة كبيرة في الوقت الحالي، والأزمة الطاحنة التي سوف تتعرض لها.

منذ الحرب الأهلية التي قامت 1986 زادت أصوات للعمل على بيع احتياطي الذهب الموجود داخل البنك المركزي لمساعدة الاقتصاد المنهار، والعمل على بناء الدولة بصورة طبيعية من البداية حتى الوصول للثبات الاقتصادي المطلوب كلأي من الدول الأخرى، كما ينتظر اللبنانيون محاولات الحكومة للمفاوضات مع الصندوق الدولي عقب التوصل إلى رقم موحد حول الخسائر التي منيت بها البلاد في الفترة الأخيرة منذ انفجار مرفا بيروت ، وحالة الاضطراب السياسي داخل الدولة، مما زاد من تفاقم الأزمة على مستو عالٍ.

نقدم لكم من خلال هذا المقال الجواب على السؤال المطروح من خلال هذه السطور القليلة، كل ما يتعلق بالأزمة اللبنانية التي تواجهها في الوقت الحالي، مما يعمل على زيادة الضغط على الحالة الاقتصادية الموجودة بها وتعمل على هدمها.

كم يبلغ احتياطي الذهب في لبنان

وصلت الخسائر التي حددها صندوق النقد الدولي ببيروت إلى 69 مليار دولار حسب تصريح رئيس الوزراء سعادة الشامي، هذا ويصل بيروت الأسبوع المقبل وفد من صندوق النقد الدولي للاطلاع على ما تم تحقيقه في عملية تفاوض  الحكومة اللبنانية، لذا يرغب الكثير من الخبراء في ضرورة تسييل احتياطي البلاد من الذهب، ودعم الاقتصاد اللبناني خاصة مع وجود احتياطيًا مرتفعًا بلبنان يمكن من خلاله العمل على حل الأزمة بصورة سريعة، والعمل على مساعدة الاقتصا اللبناني على التعافي بصورة كبيرة.

يصل الاحتياطي اللبناني من الذهب حسب مجلس الذهب العالمي إلى  287 طنًا، أي ما يبلغ 10 ملايين أوقية، تقدر قيمتها 18 مليار دولار، والذي يمكن من خلاله العمل على زيادة الفائض للعمل على انعاش الاقتصاد المنها في الفترة الحالية.

اقرأ المزيد: إمساكية رمضان 2022 لبنان بيروت وكافة المدن و مواعيد الإمساك والإفطار

طريقة التعامل مع الأزمة عبر تسييل احتياطي الذهب

تعد لبنان من أكبر 20 دولة حول العالم تمتلك احتياطي من الذهب  معدن الأصفر حيث يصل قيمة ما تملكه إلى 18 مليار دولار، ذكر أحد خبراء الاقتصاد أن لبنان لدية ثاني احتياطي من المعدن الثمين بعد المملكة العربية السعودية في منطقة الشرق الأوسط، كما ذكر أن الطريقة المناسبة للتعامل مع هذا الاحتياطي تحتاج خطوتين هامتين، لوجستية وقانونية، فالطريقة القانونية تحتاج على قانون من مجلس النواب لوجود قوانين حالية لا تسمح بالتصرف في الذهب بأي صورة.

أما الطريقة اللوجستية فإن الذهب يمكله مصرف لبنان وهو ملك لكل اللبنانيين وليس المودعين به فقط، لذا يجب موافقة الجميع، كذلك أكد أن أن عملية تسييل الذهب لها الكثير من الفوائد التي تعود على البلاد، منها تحسين البنية التحتية ورفع معدلات الاقتصاد.

عرضنا في المقال الجواب على سؤال كم يبلغ احتياطي الذهب في لبنان، وكل التفاصيل المتعلقة بالأزمة المالية التي تمر بها البلاد والحلول التي يمكن عملها للحصول على انعاش سريع للاقتصاد وتفادي تفاقم الأزمة.

 

فيديو كم يبلغ احتياطي الذهب في لبنان