كم مره صام أشرف الخلق في رمضان سؤال مطروح يرغب الكثير في التعرف على جوابه، حيث أننا نمر بشهر رمضان الكريم لنتذكر من خلاله هذه النفحات العظيمة من حياة النبي محمد، وتأثيرها على كل المسلمين في كل وقت وحين. كان صيام النبي عبارة عن أدائه للعبادة على أكمل وجه لتعليم المسلمين الغاية من هذه العبادة الكريمة وكيفية التعامل مع هذا الشهر المبارك والعمل على تحصيل ثوابه كاملاً، لذا نوضح لكم من خلال هذه السطور الجواب على السؤال.

كم مره صام أشرف الخلق في رمضان
كم مره صام أشرف الخلق في رمضان

كم مره صام أشرف الخلق في رمضان

نعلم أن الصيام قد فرض على المسلمين في رحلة الإسراء والمعراج التي حدثت في السنة الثانية من الهجرة، كما نعلم أن النبي قد توفي في العام الحادي عشر من الهجرة، لذا يكون جواب السؤال أن النبي قد صام تسعة رمضانات منذ فرضه حتى وفاته.

وصف صيام أشرف الخلق في رمضان

كان النبي دائمًا ما يبشر أصحابه بدخول رمضان، وذكر لهم أن المولى عز وجل قد فرض صيام النهار، وأن النبي قد سن لهم قيام الليل فيه زيادة في التقرب والعبادة، ويمكننا تفصيل أفعاله خلال اليوم من التالي:

1- تبييت النية

النية محلها القلب، لذا يجب على كل مسلم النية بقلبه أنه سوف ينوي صيام الشهر كاملاَ وهذا في الفريضة قبل الفجر الأول منه، وفي صيام السنة أو التطوع يمكن أن تكون النية في صباح يوم الصيام نفسه، هذا وقد واظب النبي على تذكير صحابته بذلك في كل رمضان.

2- تأخير السحور والبدء من الفجر

ورد عن صفة صيام النبي في رمضان أنه كان يؤخر السحور لآخر الوقت بالاقتراب من وقت الفجر، وورد عنه قوله” تسحروا فإن في السحور بركة” لأن السحور يقلل من مشقة الصيام ويزيد من تحمل المسلم، كما كان النبي وصحابته يصومون منذ الفجر الصادق، فكلنا يعلم أن الفجر له آذنان الأول للتنبيه والثاني للتبليغ أي الأول للإمساك عن الطعام والثاني للصلاة، لذا يبدأ الصيام والانقطاع عن الأكل تمامًا من فجر الأذان.

3- تعجيل الفطر والبدء بالتمرات

كان النبي يأمر المسلمين دائمًا بتعجيل الفطر لمخالفة أهل اليهودية الذين كانوا يصوموا حتى ظهور أحد النجوم ودخول الليل، لذا وجبت المخالفة لهم اتباعًا للسنة النبوية، وقد ورد في السنة النبوية أنه صل الله عليه وسلم كان يبدأ فطره على تمرات وتر أي مفردة العدد، فإن لم يجد يفطر على الماء ثم يقوم فيصلي المغرب، هذا وقت أثبتت الدراسات فوائد التمر للصائم.

اقرأ المزيد: كيفية التبرع عبر منصة إحسان الخيرية 2022

قدمنا لكم من خلال هذا المقال جواب سؤال كم مره صام أشرف الخلق في رمضان، ثم التعرف على صفة صيامه وتفاصيلها  والتعرف على ضرورة وجود النية والتعرف على موعد السحور، والقيام بتعجيله والبدء بالتمرات من خلال هذه السطور القليلة.