قيمة زكاة الفطر في الامارات أعلن مجلس الإمارات للفتاوى الشرعية عن توحيد قيمة زكاة الفطر في دولة الإمارات العربية المتحدة واشتراط صرفها بكافة الوسائل المتاحة بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية والمؤسسات ذات الصلة.

قيمة زكاة الفطر في الامارات 2022

احتسبت زكاة الفطر على أساس صاع من غالبية ما يستهلكه المواطنون من طعام، وتقدر بزكاة الفطر كيلوغرامين ونصف أرز و 25 درهماً للفرد، بحسب بيان صادر عن الإمارات مجلس الفتاوى الشرعية، وبلغت قيمة زكاة الفطر في دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 1443 ه الموافق 2022 م، وذلك بتوحيد قيمة زكاة الفطر على مستوى الدولة، بما في ذلك المؤسسات الخيرية والجهات ذات الصلة.

تأتي زكاة الفطر بأشكال مختلفة

وتصنف الزكاة إلى الفئات التالية حسب رأي الفقهاء:-

  • وبحسب الإمام الحنفي، يجوز إخراج الزكاة في أربعة أنواع من الطعام: (القمح، والزبيب، والتمر، والشعير).
  • وبحسب المذهبين المالكي والشافعي، فإن زكاة الفطر قد تكون ناتجة عن غالبية الطعام الذي يستهلكه المواطنون، وقد حدد المالكيون ذلك الطعام على النحو التالي: (التمر، الشعير، القمح، والحليب).
  • بينما استنتج الحنابلة وجوب إخراج زكاة الفطر من السنة النبوية الشريفة، وأنها تخرج من اللبن والزبيب والتمر والشعير قوت أهل البلاد.

شروط زكاة الفطر

واتفق الفقهاء والأئمة الأربعة “الشافعية والحنابلة والحنفية والمالكية” على وجوب إخراج الزكاة على أساس شروط أساسية معينة، ووفقًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم روي عن ابن عمر أنه قال: {فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين. وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس للصلاة” في الحديث المتفق عليه}.

  • يجب على المسلم دفع الزكاة.
  • يجب إخراج الزكاة على من ليس عبدًا. لا يجوز للعبد أن يخرج الزكاة عن نفسه.
  • إن يكون للفرد رصيد أكبر من المتطلبات الأولية لقوته وإعالة من يساعده في الصيانة.
  • ويستحب عند أبي قلابه إخراج الزكاة عن الجنين وفقًا لقول أبو قلابة: “كانت تعجبهم صدقة الفطر عن الصغير والكبير حتى الحمل في بطن أمه” [رواه عبد الرزاق بإسناد صحيح].
  • بحسب السنة النبوية الشريفة صلى الله عليه وسلم، يجب إخراج زكاة الفطر في آخر يوم من شهر رمضان، في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم {مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاَةِ فَهي زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاَةِ فَهي صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ}.