ادعية اسلامية

طريقة الصلاة الاستخارة دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب 2023

طريقة الصلاة الاستخارة دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب 2023، للزواج للعمل للخطوبة عن طريق مقالنا هذا نعرض لكم كل التفاصيل الخاصة بهذه الصلاة وكذلك أقوي دعاء صحيح مكتوب، بالإضافة إلى الوقت المحدد الذي فيه يجب القيام بتلك الصلاة المستجابة، بجانب ذلك أجمل دعاء ممكن تردده في الاستخارة للنكاح، وغير ذلك من الأمور التي يحتاج اليها الإنسان من صلاة الاستخارة ودعاء الاستخارة الذي يكون معناه مناجاة الخير من الله سبحانه وتعالى.

طريقة الصلاة الاستخارة دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب 2023
طريقة الصلاة الاستخارة دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب 2023

شروط الاستخارة

يوجد العديد من متطلبات هذه الصلاة التي يحب مراعاتها عند القيام بها، ومن أبرزها ما يلي:

  • النية.
  • كذلك الاخذ بالدوافع.
  • بالإضافة إلى الرضا بقضاء المولى عز وجل.
  • الاستخارة بالأمور المباحة لا غير.
  • علاوةً على ذلك التوبة ورد المظالم، عدم الربح أو المأكل من حرام.
  • بجانب ذلك أن تستخير بأي شيء حتى لو تمكن ذلك الأمر منك وأصبح عندك الميل والرغبة بالأمر.

دعاء صلاة الاستخارة

يقول “ابن تيمية”: لم يندم من قام باستخارة المولى عز وجل، وشاور المخلوقين، وثبت بأمره، وقد قال المولى جل وعلا: “فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ” آل عمرا ن، الآية: 159، وقال قتادة: ما تشاور قوم يبتغون المولى عز وجل إلا هدوا إلى أرشد أمرهم.

وهذا الدعاء عبارة عن أداة قوية منحها الله عز وجل لكي نسأله، فهو هديه في جميع الأمور ينبغي ألا نتردد في هذه الصلاة قبل اتخاذ أي إجراء.

يكون المقصود من “الاستخارة” هو طلب الخير من الله عز وجل، أي عندما ينوي الإنسان القيام بمهمة ضرورية يقوم بها من أجل التحقق من أنها أحسن شيء بالنسبة لهم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع دعاء وافوض امري إلى الله

صلاة الاستخارة للزواج

عندما يفكر المؤمن في النكاح، من الممكن أداء هذه الصلاة من أجل التوجيه. تتألف تلك الصلاة من ركعتين أو وحدتين.

في أول ركعة يقوم بالمسلم بقراءة الفاتحة وكذلك سورة الكافرون.

وفي الثانية يقوم بقراءة سورة الإخلاص، وبعد السلام: دعاء إلى المولى عز وجل للهداية في الأمر، نتيجة هذه ا إما نزعة إلى الأمر أو ابتعاده عنه، إذا حس المسلم بالميل للمضي بالأمر، فإنهم سوف يفعلون ذلك بحمد الله سبحانه وتعالى، وإذا حسوا بالضيق من الأمر، فسوف يعرفون أنه ليس من المفترض أن يكون وسوف يمتنعون عنه.

فهذه الصلاة للعمل سنة، لقد اتفق العلماء على أن شرعيتها تدعو للطمأنينة والرضا، وصفها: هي عبارة عن صلاة ركعتين مثل الفريضة، فيها يستحب قراءة الكافرون بالركعة الأولى، والإخلاص في الثانية، بالنسبة إلى أوقات النهي عن هذه الصلاة هي من بعد صلاة الفجر حتى تشرق الشمس، وعبر مدة منتصف الشمس بالسماء قبل الظهر وبعد صلاة العصر ذلك حتى غروب الشمس، أي عندما تكون الشمس بالغروب، وإن ابتعد عن هذه الأوقات باح له أن يصليها متى يريد.

دعاء الاستخارة للزواج

اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (للزواج من فلان) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (للزواج)

دعاء الاستخارة للخطوبة

اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (للخطوبة من فلان) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (للخطوبة من فلان)

دعاء الاستخارة للعمل    

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ (العمل) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ (العمل) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، فَاصْرِفْهُ عَنِّي.

دعاء الاستخارة للعمل    
دعاء الاستخارة للعمل

دعاء الاستخارة الصحيح

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اسم الحاجة) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.

دعاء الاستخارة إسلام ويب 

فإذا كان المرء في حيرة لكي يختار بين شيئين سواء إذا كان هذا الأمران عمل أو عبارة عن وظيفة أو نكاح فكل ما يجب عليه فعله هو استخارة المولى عز وجل بكيفية صحيحة فإن حدث وتعطل ذلك الأمر فهو خير من المولى سبحانه وتعالى لهذا الشخص وإن حدث وحدث بالفعل ذلك الأمر فهو خير كذلك من الله وقد يهمك معرفه دعاء كل من الخوف والجزع، ولمعرفة طريقة أداء هذه الصلاة وما هو الدعاء الذي يقال، ما هو الوقت الملائم لأدائها؟ جميع تلك الأسئلة يطرحها الكثير من المسلمين الراغبين بالزواج ومع ذلك، لا يستطيعوا اتخاذ القرار النهائي بشأن النكاح من إنسان معين الا بعد هذه الصلاة.

الأوقات المستحبة لصلاة الاستخارة

سؤال يقوم بطرحه العديد منا عند التعرض إلى شيء يهمنا أو عندما نقوم باختيار ما بين شيئين، وما هو أحسن ، سواء إذا كان عبارة عن زواجًا أو عملًا أو أمور ثانية في حياتنا الدنيوية، هذه الصلاة حتى يستجيب لنا المولة سبحانه وتعالى، وأن ما نتمناه يتحقق بعد القيام بها؟ !

لقد أكد الدكتور “محمود شلبى” أن أحسن وقت لتلك الصلاة هو الثلث الأخير من الليل، أي قبل أداء ثلاة الفجر، لأن في ذلك الوقت ينزل الله سبحانه وتعالى للسماء الدنيا ، فقال: يقول جل جلاله: “هل من داع فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من كذا.. هل من كذا.. “حتى يطلع الفجر.

دعاء الاستخارة للزواج

نص هذا الدعاء هو:

  • اللهم إني أستخيرك بعلمك، واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب.
  • اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر (تسميه بعينه) خيرًا لي في عاجل أمري وآجله، وفي ديني ومعاشي وعاقبة أمري.
  • فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري.
  • وفي عاجل أمري وآخره، فاصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به.

عن جابر رضي الله عنه لقد قال : كَان نبي الله “عليه أفضل الصلاة والسلام” يعلمنا الاستخارة بالأمور جميعها كما ذكر في المصحف الشريف في قول الله عز وجل: “إذا هم المرء بالأمر فليركع اثني ركعة من غير الفريضة ثم ليقل : اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ, وأستقذرك بِقُدْرَتِكَ, وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ, وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ, وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ ( وهنا تقوم بذكر حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قال : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (وهنا أيضا تقوم بذكر حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وهنا كذلك تقوم بذكر حاجتك ) “رواه البخاري.

دعاء الاستخارة وكيفية أداء الصلاة

دعاء الاستخارة للطلاق يصير المرء ولو لمرة بعمره محير بين شيئين ولا يعرف أي خير سوف يرجع عليه نتيجة اختياره وهل هو سليم أم لا فلجأ بهذا لله لكي يستفتيه في هذا الأمر ولكن كيف تقام الصلاة اتباع تلك الخطوات كما على النحو التالي:

  • أولًا أن تتوضأ الوضوء المألوف لكي تقوم بالصلاة.
  • أن تعقد النية للصلاة قبل البدا في أدائها.
  • يجب عليك بالصلاة اثني ركعة وعليك في أول ركعة أن تقرأ الكافرون وفي الثانية تقرأ الخلاص.
  • بعد ذلك تقوم بالتسليم للصلاة.
  • ثم تقوم برفع يدك للسماء مستحضرًا عظمة الله سبحانه وتعالى بالابتهالات وكذلك الأدعية وذكره وذكر نبيه الشريف.
  • قبل البدا بالدعاء، نقوم بالتضرع للمولة ثم ذكر النبي “صلى الله عليه وسلم” ومن الأحسن أن تقوم بالصلاة الإبراهيمية وهي التي تكون قبل التسليم من الصلاة.
  • تقول دعاء الاستخارة وهو كما يلي “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وأستقذرك بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ..
  • اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.
  • اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ”.

دعاء الاستخارة بدون صلاة

كذلك يوجد دعاء من الممكن تردده بدون صلاة وهو كما يلي:

  • اللهم ذكرني ما نسيت و اطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي، اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك.
  • اللهم اختر لي الخير ورضني به . وارزقني توفيقك. اللهم ارزقني ذهنًا حاضرًا وعلمًا نافعًا وذكرني إن نسيت أو أخطأت. اللهم إني أعوذ بك من شتات العقل، وقلة التركيز والفهم.
  • دعاء الاستخارة للزواج يجوز للشخص الدعاء به في غير وقت الصلاة أي لا يشترط أنّ يصلي ركعتين ويدع بدعاء صلاة الاستخارة،
  • وإنما يجوز له الوضوء ويدع به وهو في طريقه للعمل او نائمًا على جنبه، ودعاء صلاة الاستخارة يجوز ترديده عقب الصلاة مباشرة وأثناء الجلوس بالمنزل.

دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب

قم بتردد الدعاء حتى البلوغ إلى جملة “اللهم أنك تعلم هذا الأمر” لكي تقول الأمران أو الأمر الذي ترغب في أن تخبر به المولة وتقوله اثني مرة احدهم بالخير والثاني بالشر.

  • انقضي من صلاتك بالصلاة على الرسول الكريم بالصلاة الإبراهيمية التي تقوم بها قبل التسليم، وتوكل على المولى فإن شاهدت رؤية كان خير وإن لم ترى سوف يدبر لك المولى عز وجل الأمر بالخير.
  • دعاء الاستخارة للنكاح: “اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الزواج شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به”.
  • دعاء الاستخارة في الاختبار هو: “اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم ارشدني إلى الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين و الدنيا و الآخرة”.
  • دعاء الاستخارة من أجل العمل هو: “اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ (العمل) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ (العمل المراد) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي”.
  • دعاء الاستخارة بالنسبة للخطوبة هو: “اللهم ان كنت تعلم ان زواجي من فلانة بنت فلانة خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ثمّ يُكمل الدعاء بقول: (خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه”

حكم الاستخارة

هذه الصلاة هي عبارة عن سنة مؤكده وتم الاجتماع على ذلك بواسطة رجال الدين، وفي حكمهم هذا اعتمدوا على الحديث الذي جاء بصحيح البخاري أن نبي الله عليه أفضل الصلاة والسلام ” من سعادة ابن آدم استخارةُ الله، ومن سعادة بني آدم رضاهُ بما قضى الله، ومن شقوةِ ابن آدم تركُه استخارة الله، ومن شقوة ابن آدم سخطُه بما قضى الله “.

الوقت المناسب للقيام بصلاة الاستخارة

يتساءل العديد من الأشخاص عن الوقت الأحسن من أجل القيام بتلك الصلاة، ويشغل بال العديدون لكي يجوبنا محمود شلبي فيقول أن أنسب الأوقات لتلك الصلاة هي الوقت الخاص بالقيام أي أنه الثلث الأخير من الليل لأن ذلك الوقت ينزل المولى جل جلاله إلى السموات الدنيا لكي يقول هل يوجد من مستغر فأغفر له هل يوجد من داعي لكي أستجيب له كذا وكذا حتى يطلع الفجر.

أمور مستحبة في صلاة الاستخارة

فهي لها فوائد كثيرة وهي تعودك على التقرب والتضرع للمولى ولكن لكي تتقنها كل ما يجب عليك فعله مجموعة من الأمور وهي كما يلي:

  • اجعل هذه الصلاة بكافة أمورك الصغيرة والكبيرة.
  • ثق بالله لأنه سوف يحقق لك الخير وتضرع خلال الدعاء وتدبر بكل حرف يخرج منك لكي تفهم عظمة الله.
  • لا ينبغي الاستخارة بعد الفريضة ولكن ينبغي أن تصلي اثني ركعة تخصان الاستخارة.
  • اذا كان لديك الرغبة في أن تستخير بعد القيام بأحد النوافل أو السنة أو القيام بصلاة الضحى فيباح ولكن يفترض أن تكون شرعت بالنية قبل البدا بالصلاة وإن لم تنوي فلا تشرع فيها لأن شرط من متطلبات استجابة الدعاء عقد النية.
  • إن كنت ترغب في الاستخارة بوقت يمنع فيه الصلاة فتمهل حتى تأتي الصلاة وإذا كان الأمر لا يتحمل الصبر فاشرع بالصلاة.
  • إن كنتي ست وكان عليك الحيض فانتظري حتى انقضاء الحيض وأشرعي بالصلاة وإن كان الأمر لا يتحمل فقومي بالدعاء دون القيام بالصلاة.
  • بعد القيام بهذه الصلاة أقدم على ما نويت فعله دون أن تنتظر منام أو أي شيء توكل على المولى عز وجل وهو سوف يرشدك للأمر.
  • إن لم تشاهد أي شيء بمنامك أو أي قبول بالصباح على الأمر كرره مرة ثانية.
  • لا تكثر من دعاء الاستخارة ولا تقوم بالتقليل منه، لكن يجب عليك أن أثبت عند حدوده.
  • إن كنت لا تحفظ نص الدعاء كل ما يجب القيام به هو قرأته من ورقه أو من خلال مصحف ولكن يفضل أن تحفظه.
  • قم باستشارة الأكبر منك في السن مع قيامك بالاستخارة.
  • لا يباح استخارة الأم مثلًا عن أباءها ولا أحد عن أحد ولكن يباح ان يدعي فرد لفرد.
  • لا يباح أن تستخر المولى بشيء محرم ولا مكروه.
  • لا يباح الاستخارة بالقرآن ينبغي الالتزام بالدعاء المشهور للاستخارة.

أهمية صلاة الاستخارة

المرء في حياته العملية وكذلك كل من المهنية والشخصية يتعرض لأشياء لا يعرف هل إذا كانت خير له أم أنها بطبيعتها هي شر، هل يقدم المرء على هذا العمل أم لا، العديد من الأسئلة تنبع من ذات الإنسان التي هي بطبيعتها تميل للقلق والتردد بخوض التجربة ومن هنا وردت أهمية هذه الصلاة لكي يصبح المرء بتلك الصلاة مطمئن الذات.

وردت الاستخارة لكي تمنح قوة للإنسان لمي يخوض تجربة هو يخاف من القيام بها لكي تحل له أزمته النفسية وكذلك شكه المتواصل وتمنحه ثقة بالله ويقين بقدرته على تيسير الأمور.

فوائد صلاة الاستخارة

يوجد الكثير من فوائد أقامه تلك الصلاة والتي يكون من بينها ما يلي:

  • المؤمن لا يستطيع إفادة ذاته أو ضررها دون استشارة المولى سبحانه وتعالى ويوضح هذا في دعاء ” فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر”.
  • أن يتعود المؤمن على اعتماده على المولى عز وجل باختيار أمور حياته.

تفريق بين الاستخارة والمشورة

المعنى العام للاستخارة: هي عبارة عن مناجاة المولى جل جلاله في أمر يصعب على الشخص أن يتخذ فيه قرار، من خلال إقامة هذه الصلاة والالتزام بالدعاء الخاص بها يمكنه حل الحيرة التي يقع بها.

أما الاستشارة فهي عبارة عن قيام المرء باستشارة أصحاب الخبرة من الأفراد الأكبر في السن أو الأقل في السن ويوجد ا خبرة أكبر منك سواء إذا كان في مجالك أو بحياتك المهنية او العملية وينبغي أن يكون هؤلاء الأفراد هم أصحاب علم أو صلاح حتى تأخذ منهم المشورة وينفعوك ويستحسن القيام بالاستخارة والمشورة حتى تكتمل جميع الأركان.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة الطارق

طريقة أداء صلاة الاستخارة

هي عبارة عن ركعتين، في الأولى كل من الفاتحة والكافرون، وفي الثانية الفاتحة والإخلاص يدعو الناس إلى المولى أن يختار لهم الخير أينما كان.

هي طلب الخيرة من المولى عز وجل ويقصد بها أن يدعو المؤمن ربه جل جلاله أن يختار له ما فيه الخير من أمور دينه ودنياه، وقد وردت كيفية أداء هذه الصلاة موضحة عن نبي الله “صلى الله عليه وسلم” كما يلي:

  • كان نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام يعلمنا الاستخارة بالأمور جميعها، كما يعلمنا السورة من المصحف الشريف يقول:
  • إذا هم أحدكم بالأمر فلقد يصلي ركعتين من غير الفريضة، ثم يقل هذا الدعاء:
  • “اللهم إني أستخيرك بعلمك، واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم.
  • فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب.
  • اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري.
  • أو قال: عاجل أمري وآجله، فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه.
  • وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري (أو قال:
  • عاجل أمري وآجله) فاصرفه عني، وأصرفني عنه، وأقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به.
  • قال: ويسمى حاجته، أي يذكر حاجته عند قوله:
  • اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر، فيقول مثلاً اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من فلان أو سفري …إلخ خير لي في ديني… وإن كنت تعلم أن زواجي من فلان أو سفري …إلخ شر لي في ديني”.

ما هي أوقات صلاة الاستخارة

بما أن هذه الصلاة مشتملة على الدعاء فلعل أحسن الأوقات للقيام بها: الثلث الأخير من الليل لأن هذا التوقيت من أعظم أوقات تلبية الدعاء، وتباح صلاتها بكل وقت باستبعاد أوقات النهي المكروهة وهي كما على النحو التالي:

  • من بعد صلاة العصر حتى المغرب.
  • كذلك بعد صلاة الصبح حتى بلوغ الشمس.
  • وقبيل الظهر مقدار خمسة عشرة دقيقة تقريبًا.

هل من المفترض عدم التكلم مع أحد بعد أداء تلك الصلاة

بالنسبة لعدم الحديث بعد الصلاة فلا يوجد أصل نقف عليه، فقد علم الرسول “صلى الله عليه وسلم” أصحابه طريقة تلك الصلاة ودعائها، ولم يأتي أنه أمرهم بعدم الحديث مع أحد بعد صلاتها.

دعاء الاستخارة

هذه الصلاة والدعاء أحد الأمور التي تجعلنا نتقرب للمولى عز وجل في جميع امور حياتنا بالإضافة إلى ذلك أنه يجعلنا نطمئن لما له من منافع كثيرة ولتلك الصلاة دعاء مخصص قد ذكرناه لكم في شرح، كما سردنا لكم طريقة أداء هذه الصلاة والأمور المستحبة خلالها والأمور التي لا ينبغي القام بها خلال القيام بها.

  • اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي.
  • اللهم اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصيراً.
  • يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي.
  • اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي.
  • اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم ارزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي.

لقد شهدت مواقع البحث بالساعات القليلة الماضية العديد من الأسئلة والاستفسارات حول صلاة الاستخارة نوافيكم بأهم التفاصيل عن هذه الصلاة للعمل أو الزواج، نأمل أن نستطيع مساعدتك، تواصل معنا بالوسائل التالية للتعليق أدنى المقال وسوف نقوم بالرد بأقرب وقت ممكن.

السابق
تجربتي مع سورة الطارق
التالي
تعلمي إزالة الرؤوس السوداء من الأنف من أول مرة