مشاهير

سبب وفاة جيانغ زيمين الرئيس الصيني السابق

سبب وفاة جيانغ زيمين

أعلنت وكالة الأنباء الصينية شينخوا خبر سبب وفاة جيانغ زيمين الرئيس الصيني السابق يوم الأربعاء الموافق 30 نوفمبر 2022 عن عمر يناهز 96 عاماً، وعبرت الوكالة الصينية الجديدة الرسمية عن الحزن العميق في خطاب من السلطات الصينية موجه إلى الحزب الشيوعي الصيني بأكمله والجيش والشعب

وأعرب الشعب الصيني حزنه الشديد من هذا الخبر باعتبار جيانغ زيمين هو من حول الصين إلى قوة عالمية وشهدوا الكثير من التغييرات في عهده، وبرغم تلقيه لعدة انتقادات ما زال صورة الزعيم الودود هي التي عالقة في أذهان الشعب الصيني أجمع.

سبب وفاة جيانغ زيمين الرئيس الصيني السابق

سبب وفاة جيانغ زيمين
سبب وفاة جيانغ زيمين

جاءت وفاة الرئيس الأسبق الصيني جيانغ زيمين بينما تواجه السلطات الصينية الشيوعية منذ أيام أكبر حركة احتجاجية منذ حادث تيان انمين، بسبب القيود والإجراءات الصحية المفروضة لمكافحة فيروس كوفيد والمطالبة بالمزيد من الحريات السياسية.

أعلنت وكالة الأنباء الصينية شينخوا وفاة جيانغ زيمين مساء الأربعاء عن عمر يناهز 96 عاماً، وقد قاد الرئيس الأسبق الصيني جيانغ زيمين البلاد في مرحلة من التغييرات الجذرية من عام 1989 حتى بداية الألفية الثالثة، فهو تولى السلطة بعد قمع احتجاجات ساحة تيان انمين في 1989 وقاد تحول دولة الصين التي تضم أكبر عدد من السكان في العالم إلى قوة عالمية

وقد شغل أيضاً منصب الأمين العام السابق للحزب الشيوعي الصيني في الفترة من 1993 وحتى 2002، وبعد الرئيس الأسبق الصيني جيانغ زيمين هو الرئيس الخامس لجمهورية الصين الشعبية في الفترة من 1993 وحتى 2003 ورئيس اللجنة العسكرية المركزية من 1989 وحتى عام 2004 وهو متزوج من وانغ يبينغ ولديه ابنان.

وكالة الأنباء شينخوا

هي وكالة الأنباء الصينية  الجديدة الرسمية لجمهورية الصين تتناول قضايا الصين الداخلية وعلاقاتها مع دول العالم والوكالة تعتمد على عشرات المصادر الإخبارية العربية والعالمية وقد أعلنت الوكالة أن سبب وفاة جيانغ زيمين الرئيس الصيني السابق يرجع إلى الإصابة بمرض السرطان في الدم وفشل العديد من الأعضاء وأضافت إن وفاته حدثت بعد فشل كل العلاجات الطبية.

أضافت الوكالة أن الرئيس الأسبق الصيني جيانغ زيمين كان قائد استثنائي ماركسي عظيم وثوري بروليتاري ورجل دولة ومقاتل شيوعي من زمن طويل، واستراتيجي عسكري ودبلوماسي وحاملاً أميناً لقضية الاشتراكية العظيمة ذات الخصائص الصينية.

أشد الكرملين في موسكو الذي يعتمد على دعم بكين الضمني أكثر من أي وقت مضى، ولكن الحذر في الحرب ضد أوكرانيا وفي المواجهة ضد الغرب يعرف بـ الصديق المخلص لروسيا “رجل الدولة الاستثنائي”  الذي رفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى شراكة ثقة وتفاعل استراتيجي.

بعد إعلان وفاة جيانغ زيمين الرئيس الصيني السابق

بعد أن تم الإعلان عن وفاة جيانغ زيمين الرئيس الصيني السابق، نكست الأعلام على المباني الحزبية والحكومية حسب ما جاء في التلفزيون الرسمي (CCTV)، فى نفس وقت إعلان الوفاة هزت الاحتجاجات عدداً من مدن في الصين في الأيام الأخيرة وتم ذكر أيضاً التحركات المطالبة بالديمقراطية التي تم قمعها بعنف في نهاية المطاف في 1989.

وقال التلفزيون الرسمي الصيني أن خلال الاضطرابات السياسية الخطرة التي هزت الصين في ربيع وصيف 1989، دعم الرفيق جيانغ زيمين اللجنة المركزية للحزب بالتصدي للاضطرابات والدفاع عن سلطة الدولة الاشتراكية وحماية المصالح الأساسية للشعب.

اقرأ أيضًا: سبب وفاة فالدير سيجاتو

صورة الزعيم جيانغ زيمين الودودة

سبب وفاة جيانغ زيمين
سبب وفاة جيانغ زيمين

لقد ترك جيانغ زيمين الرئيس الأسبق لجمهورية الصين صورة الزعيم الودود لدى الكثير من الصينيين وصرحت وكالة “فرانس برس” أنه كان شخصاً مفعماً بالحيوية والمرح وأنه كان يحب الغناء والمزاح وقد تكون هذه الصورة هي ما يتذكرها الناس وأشارت وانغ يي أن وسائل الإعلام أيضاً كانت تتمتع بحرية أكبر في عهده في تغطية القضايا الاجتماعية بشكل نقدي.

وفي نهاية المقال قد عرفنا اليوم سبب وفاة جيانغ زيمين الرئيس الصيني السابق وخطاب السلطات الصينية الموجه إلى الحزب الشيوعي الصيني بأكمله والجيش والشعب الذي أعلنته وكالة الأنباء الصينية  الجديدة الرسمية لجمهورية الصين “شينخوا” وقد تحدثنا على ما جاء في خبر وكالة شينخوا وما حدث بعد إعلان وفاة جيانغ زيمين الرئيس الصيني السابق  وصورة الزعيم جيانغ زيمين الودودة التي ما زالت عالقة في أذهان الشعب الصيني.

السابق
أسماء جميع أنواع المكرونة وما هو النوع الأفضل
التالي
ما حكم توصيل الشعر؟