يريد الكثير من الأفراد معرفة سبب الاحتفال بالقرقيعان الحقيقي التي يقوم به المسلمين في بعض الدول العربية المشهورة، حيث يتساءل البعض هل يجوز أن يقوموا المسلمين بهذا الاحتفال أم لا، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على السبب الحقيقي الذي يدور حول هذا الاحتفال، كما أننا سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق باحتفال القرقيعان، وهذا من خلال الآتي.

سبب الاحتفال بالقرقيعان

 

سبب الاحتفال بالقرقيعان

من الجدير بالذكر أن احتفال القرقيعان هو إحدى الاحتفالات التي يقوم بها بعض الأفراد في كثير من الدول العربية خاصة في بعض دول الخليج، وهذا يكون في النصف الأخير من شهر رمضان الكريم، حيث إنهم يقومون باحتفال به من خلال شرار الكثير من الملابس الجديدة والمطرزة إلى الأطفال، بالإضافة إلى أنهم يقومون بإعطاء الأطفال الكثير من الحلوى ويغنون لهم الكثير من الأغاني.

ويعود هذا الاحتفال إلى الدولة الفاطمية، والسبب فيه هو ولادة سيدنا حسن بن على رضى على الله عنهما، حيث إن العرب في دول الخليج أن سيدنا الحسن ولد في النصف الأخير من شهر رمضان، كما أن هناك الأشخاص يقومون بالاحتفال به في شهر شعبان.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ صلاة القيام في رمضان 2022 وكيف يمكن المحافظة على قيام الليل؟

هل احتفال القرقيعان حالًا أم حرام

يتساءل الكثير من الأفراد أيضًا عن أن كان احتفال القرقيعان من الاحتفالات التي تم تحريمها في الدين الإسلامي أم لا، ومن الجدير بالذكر أن علماء الدين والأئمة اتفقوا أن الاحتفال بالقرقيعان تعد من الاحتفالات المحرمة، وذلك يرجع السبب فه إلى أنه لم يبث بأي صلة إلى رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى الصحابة أيضًا، حيث إن الرسوم والصحابة لم يقوموا بالاحتفال بهذا الحدث نهائيًا.

بالإضافة إلى أن علماء الدين يروا أن لا يجب الاحتفال في شهر رمضان المخصص للعبادة لأن هذا الاحتفال يكون صادر عنه الغناء والاختلاط بين الرجال والنساء وهذا يعد من المحظورات داخل دول الخليج، وأن الأعياد التي أمر بها الله عز وجل هو عيد الفطر وعيد الأضحى فقط.

في الختام نكون قد تعرفنا على السبب الحقيقي التي يدور حول احتفال القرقيعان، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على شرعية الاحتفال بهذا الحدث عند المسلمين.