زكاة الفطر هل تجوز نقدا؟ سؤال يتبادر على الجميع في شهر رمضان كل عام وماهي أنواع الزكاة التي يخرج عنها المسلم زكاته لشهر رمضان ومتى موعد إخراج زكاة الفطرة بفتاوى مختلف المذاهب؟ أسئلة كثيرة تراود أذهان المسلم بقرب انتهاء شهر رمضان وحلول عيد الفطر السعيد ومن ضمنها فتاوى وأحكام زكاة الفطرة، وهنا نجيب على الأسئلة الشائعة بخصوص زكاة الفطرة وكم مقدارها وما هو حكمها الشرعي على رب الأسرة والفرد.

زكاة الفطر هل تجوز نقدا

تعتبر الزكاة من أركان الدين الإسلامي والتي يجب على المؤمن عملها إن كان فردًا أو عائلاً حيث أنها الركن الثالث من أركان الإسلام ويأتي وجوب عملها قبل الصيام وهو الإسلام الرابع، وفي ذلك دلالة على أهمية الزكاة في ديننا الإسلامي والمساواة بين الغني والفقير ومن هنا فإن زكاة الفطر تجوز نقدًا وتجوز إطعاماً بحسب كل مسلم ومقدرته في كيفية إخراج الزكاة، ولكل نوع حبوب مقدار محدد من المال في حال كانت ستُخرج نقدًا.

مقدار إخراج زكاة الفطر لكل نوع حبوب بالريال السعودي

وحول الإجابة على زكاة الفطر هل تجوز نقدا؟ نعم تجوز نقدا ويختلف مقدار إخراج زكاة الفطر كل عام نقداً بحسب الأسعار المتداولة في الأسواق للتمور والحبوب، وعليها يُقدر النقد الذي يُخرج لزكاة الفطر من قبل الفرد أو ربّ العائلة عن كل فرد في الاسرة، وهنا نطرح أسعار الاطعمة التي تُخرج على غالبية أكلها في شهر رمضان لـ زكاة الفطر للعام 1443هـ

  • الأرز الممتاز: خمسة وعشرون ريال
  • الأرز العادي: عشرون ريال
  • الطحين الأبيض: خمسة عشر ريال
  • الطحين البرّ: ست ريالات
  • التمر: خمسة عشر ريال

هل يجب إخراج زكاة الفطرة للمولود في بطن أمه؟

بحسب الحكم الشرعي عند معظم المذاهب الإسلامية فإن الفتوى تقضي بوجوب إخراج زكاة الفطرة للمولود في بطن أمه، ويعتبر فردًا من أفراد العائلة حتى لو لم يُولد بعد، وكذلك العاملة المنزلية أو الطبّاخ أو السائق، هم فردًا من العائلة ويجب إخراج زكاة فطرعنهم.