اسلاميات

دعاء ختم القران مكتوب وأفضل الأوقات لختمه

دعاء ختم القران مكتوب

دعاء ختم القران مكتوب كثير من المسلمين يبحثون في الآونة الأخيرة عن دعاء ختم القرآن مكتوب، خاصة في شهر رمضان المبارك لأنهم يختمون القرآن وفي هذا المقال سنعرض لكم أدعية ختم القرآن مكتوبة.

دعاء ختم القران مكتوب

دعاء ختم القرآن من أكثر الأدعية المذكورة وأفضلها ومن هذه الأدعية مايلي:

 «اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً، وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً، قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً، اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق».

«اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير. لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيراً كما تعطي كثيراً. اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال. لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول».

فضل ختم القرآن

  • من الأفضل أن تكثر من الدعاء بعد ختم القرآن الكريم ولكن بخصوص وقت الدعاء فهو غير محدد في السنة ومن الآداب التي لابد أن يقوم بها الطهارة عند لمس المصحف.
  • يمكن قراءة القرآن الكريم في أي وقت من النهار أو الليل وبعد كل صلاة .
  • ولكن هناك أوقات يكون فيها التلاوة أكثر تفضيلاً وأقرب إليه، فمن الأفضل قراءة القرآن الكريم أولاً في الثلث الأخير من الليل.قد يهمك:- طريقة الطباعة على الأكواب في المنزل … إليكم أفضل الأفكار

أفضل الأوقات لختم القرآن 

إن ختم القرآن من الأعمال الصالحة التي تجعل المسلم يتقرب بها إلى الله حيث أنه من المستحب أوقات محدده لختم القرآن بشكل خاص وهي كالتالي:

  • يمكن قراءة القران في أي وقت من الليل والنهار وعقب كل صلاة خاصة في الثلث الآخير من الليل.
  • بعد صلاة الفجر ففي هذه الأوقات تتوزع الرحمات على العباد.
  • بعد صلاة الضحى.

دعاء ختم القرآن الكريم 

ومن الأدعية المقترحة التي يمكن أن ندعو بها بعد أن نختم القرآن ما يلي :

  • اللهم اجعل ألستنا رطبة بذكرك، وقلوبنا عامرة بحبّك، واهدنا وثبتنا على صراطك المستقيم. 
  • اللهم لا تجعل ختمتنا هذه آخر عهدنا بكتابك، واكتب لنا ختمات كثيرة على الوجه الذي يرضيك عنا يا رب العالمين.
  •  اللهم كما أعنتنا على إقامة حروف القرآن فأعنّا اللهم على تطبيق أحكامه وشرائعه.

مشروعية الدّعاء بعد ختم القرآن الكريم

مشروعية الدّعاء بعد ختم القرآن الكريم

تختلف صيغة الدعاء التي يدعو بها المسلم بعد ختام كتاب الله حيث أن كثير من المؤسسات تقوم بطبع الأدعية ونشرها بين المسلمين وهي ما يلي: 

  • الَّلهم يا واسع المغفرة، يا واحدًا ليس له في مُلكه ثاني، الّلهم إليك يعود الأمر كلّه، الَّلهم بارك لنا في أعطيتنا، وزدنا ولا تُنقصنا من فضل جودك يا أرحم الرّاحمين، قوّنا على الإيمان وثبّتنا على الإسلام، وبارك لنا بالقرآن.
  • الّلهم لا إله إلّا أنتَ وحدك سبحانك إنّي كنتُ من الظّالمين، اللهم استودعتك ما قرأت وما حفظت، اللهم اجعله نورًا لي يوم القيامة، وشفاعة لي يوم لا ينفع مالُ ولا بنون، إلّا من أتاك بقلبٍ سليم، اللهم فقّهنا بالإسلام وعرّفنا بالقرآن، واجعلنا من عبادك الصّالحين.
  • إنّ الحمد لله كلّه، نحمده ونستعينه ونستهديه، ونسترشده، ونؤمن به ونتوكّل عيله، اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، وأنتَ إذا شئت جعلت الحَزنَ سهلًا سهلًا، اللهم بارك بالإسلام، وثبّت قلوبنا عليه، اللهم زدنا من نور فضلك، وبارك لنا في الطّاعات.
  • اللهم إليك المشتكى ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم بارك لنا في ديننا، ولا تجعل مصيبتنا فيه، اللهم اجعل القرآن الكريم ربيعًا لقلوبنا وشفاءً لصدورنا، وجلاءً لهمومنا، اللهم بارك لنا وعافنا واعفوا عنّا يا أرحم الرّاحمين.

وفي ختام مقالنا الذي بعنوان دعاء ختم القران مكتوب قد قدمنا لكم الكثير من الأدعية التي يمكن ترديدها عقب الانتهاء من ختم القران.

السابق
ما هو أفضل غذاء يحتوى على الحديد وكيف نساعد على امتصاصه
التالي
أسعار تنظيف الأسنان وإزالة الجير في مصر 2023