خطبة الجمعة عن ليلة القدر وزكاة الفطر حيث أنها تعد إحدى المواضيع الهامة والضرورية، التي يحتاج الكثير منا الفهم والتدقيق فيها لمعرفة المزيد عنها وما هي أفضل صورة للذكاة، وما هو المقدار الصحيح لها وكيف يمكن للعبد المسلم أن يتحرى ليلة القدر، وما هي أحب الأعمال الأدعية التي حثنا الدين على تكرارها في ليلة القدر.

خطبة الجمعة عن ليلة القدر وزكاة الفطر

من اهم ما يتم الحث عليه في خطبة الجمعة هي الأدعية والأذكار التي يفضل تكرارها وما هوو فضل ليلة القدر من خلال سورة القدر” (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)” ومن الجدير بالذكر أن ليلة القدر تكون واحدة من الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن على المسلم أن يتحرى ليلة القدر في العشر الأواخر من الشهر وخص بالذكر الليالي الوترية أو الفردية مثل ليلة 21 -23- 25-27 -29 رمضان. كما حثنا النبي على تكرار هذا الدعاء في الليالي الوترية ( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني) . ويقوم الأئمة في المساجد بالتأكيد على السنة وكل ما حثنا به النبي وديننا من خلال خطبة يوم الجمعة.

أقرأ أيضًا: مسلسل الاختيار 3 الحلقة 10 العاشرة لازورا alooytv

خطبة الجمعة عن ليلة القدر وزكاة الفطر
خطبة الجمعة عن ليلة القدر وزكاة الفطر

خطبة الجمعة عن زكاة الفطر

من الجدير بالذكر أن الزكاة  هي أحد أركان الإسلام ومفروضة على كل مسلم إذا كان كبير أو صغير حيث يقوم بإخراج زكاة المال عن راتبه الخاص بعدد الأفراد المسئول عنها والتي يقوم بالإنفاق عليها، ويرجع السبب الرئيسي لفرض الزكاة هو أن يجعل الله سبحانه وتعالى عبده سعيد في الأعياد مثل عيد الفطر وعيد الأضحى وذلك حتى يغني المساكين عن السؤال وطلب العون والمساعدة ويفضل أن يتم إخراج الزكاة قبل صلاة العيد حيث يتم اعتبارها زكاة أما إذا تم إنفاقها بعد صلاة العيد فهي صدقة ومن الجدير بالذكر أن الزكاة تقوم بتطهير المسلم الصائم من أي لغو وثوابها عند الله عظيم.