التخطي إلى المحتوى

ما هو حكم بلع ماء السواك للصائم من الجدير بالذكر أن استخدام الصيام، يعد من السنن النبوية التي حثنا على استخدامها الرسول صل الله عليه وسلم، وفي الفترات الأخيرة وبعد الكثير من الدراسات أثبت مدى أهمية استخدام السواك للأسنان والفم عمومًا، والاختلاف حاليًا بشأن هل يجوز استخدام السواك في فترة الصيام وبلع المياه الخاصة به، ونلاحظ تكرار السؤال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

حكم بلع ماء السواك للصائم

من أكثر التساؤلات التي نلاحظ تكرارها في الفترة الحالية هل الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يستخدم السواك أثناء الصيام في نهار رمضان، حيث أن هناك اختلاف في الآراء هناك بعض الأمراض التي تفيد بعدم وجود ضرر من استخدامه، وتأثيره على الصيام وأراء أخرى تؤكد على أنه أمر غير مرغوب به ومن المكروهات في الصيام. من الجدير بالذكر أن دار الإفتاء أجازت استخدام السواك في الصيام عند الحاجة إلى ذلك، وكذلك استخدام معجون الأسنان أيضًا بشرط عدم بلع المياه الخاصة بالمعجون أو وجود أي أثر له في الفم إلى جانب عدم نزول أي أثر له في جوف الصائم،

ويرجع عدم اختلاف الكثير من الأراء حول استخدام السواك إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ“. كما يجوز بلع الماء بشرط عدم وجود فتال في الفم والله أعلم.

أقرأ أيضًا: تفسير حلم اخراج الشعر من البالوعة في المنام لابن سيرين ومعناه

ما هو سبب اختلاف العلماء حول استخدام السواك في رمضان؟

من الجدير بالذكر أن سبب الخلاف هو بلع المياه إلى جانب يرجع عدم استحباب الاستخدام في رأي الإمام الشافعي

هو “ لَخُلْفَةُ فَمِ الصَّائِمِ، أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ.“

ومعني ذلك أن لا ينبغي تغير رائحة الفم من خلال استخدام السواك أو معجون الأسنان والعلم في النهاية عند الله سبحانه وتعالى كما أن مسألة الصيام والقبول ترجع إلى الله ولم يحدد أجرها. والآراء التي أجازت استخدام الصلاة هو وجود الأحاديث التي تفيد باستخدام السواك في كل وضوء بدون استثناء الصائمين منها، وبالتالي في حالة عدم وجود في القرآن والسنة ما يؤكد على كراهة استخدامه أنه استخدامه جائز والعلم في النهاية عند الله فقط.