لماذا نحتاج الى تحديد المحميات الطبيعيه في وطننا

وليد هوست
منوعات

تحديد المحميات الطبيعيه هو نتيجة طبيعية لانقراض عدد كبير من الكائنات الحية، وذلك على اختلاف أنواعها، فالمحميات الطبيعية هي مساحات تختلف في مساحاتها حسب المنطقة الموجودة بها، كذلك نوع الكائنات الحية وفي هذا الموضوع سيتم الحديث المفصل عن كل ما يخص المحميات الطبيعية.

تحديد المحميات الطبيعيه

"<yoastmark

المحميات الطبيعية هي عبارة عن مساحات محددة، ويرجع  تسميتها بالمحمية إلى أنه يتم فيها حماية كافة الموارد الطبيعية المتجددة وذلك من خلال نظام مناسب لاستغلالها، يوجد في هذه المحميات أنواع كثيرة من الكائنات الحية والمعرضة بشكل أساسي إلى الانقراض، فيتم فيها حماية كافة الكائنات الحية سواء النباتية أو الحيوانية.يتم تأمين تواجد هذه الكائنات الحية عن طريق توفير كافة متطلباتها على الحياة بشكل كامل، كذلك توفير الحماية لها من الأعداء والتلوث، وتكمن أهمية هذه الحماية في بقاء هذه الكائنات الحية وإمكانية البحث والدراسة.

الغرض من تحديد المحميات الطبيعية

الهدف الأساسي من المحمية الطبيعية هو تأمين المحافظة على كم كبير من الكائنات الحية الحيوانية أو النباتية وذلك للتمكن من المحافظة على التنوع البيئي وبالتالي تحقيق التوازن، وللمحمية الطبيعية أيضًا دور كبير في استقرار المناخ والذي يعد العامل الأساسي في المحافظة على حياة الإنسان كما أنها تعد أحد أهم الأماكن الخاصة بالاستجمام والترفيه، وبالتالي لا يمكن الإغفال عن دور المحميات الطبيعية في تسهيل كافة عمليات البحث العلمي. أما من ناحية تحديد المحميات يرجع لسبب واحد فقط وهو، التمكن من المحافظة على حياة كافة الكائنات الحية والمساهمة بشكل كبير في استقرار المناخ، وبالتالي التخفيف من كم كبير من الآثار السلبية والتي تحدث نتيجة لحركة الأرض.

أنواع المحميات الطبيعية

هناك مجموعة من المحميات الطبيعية والتي صنفت من خلال الاتحاد العالمي لصون الطبيعة وتم تصنيفها إلى ست أنواع، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  1. المحميات البرية والتي يعد غرضها هو حماية القفار.
  2. حماية كافة المنظومات البيئية والتي تتم في المنتزه الوطني.
  3. المنطقة الخاصة بالمناظر الطبيعية سواء البرية أو البحرية.
  4. المنطقة المسماة بمنطقة الموارد المدارة ويعد غرضها هو استخدامها المستدام لكافة الأنظمة البيئية الطبيعية.
  5. محمية المعلم الطبيعي.
  6. المحمية الثقافية وسميت بهذا الاسم نتيجة لما تتمتع به من قيم فريدة من نوعها متمثلة في القيم الجمالية أو الثقافية النادرة.

تابع المزيد: تعرف على تكلفة عملية شفط الدهون في مستشفى الحبيب

وفي الختام وبعد الانتهاء من الإجابة عن لماذا نحتاج الى تحديد المحميات الطبيعيه في وطننا مع معرفة أهم الأهداف من تحديد المحميات وأهم أنواعها، نتمنى أن يكون مقالنا قد أفاد سيادتكم.