منوعات

تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار 

تجمعات مائية باطنية

تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار هي مسطحات مائية محددة سيتم تحديدها في هذه المقالة، بدءًا من نظرة عامة شاملة للمسطحات المائية على الكوكب  مروراً بتعريف الاسم النموذجي لأجسام المياه الجوفية الناتجة عن هطول الأمطار، وتنتهي عند نهاية المقال لمناقشة أشكال وأنواع المسطحات المائية، لذا في سطور هذا المقال سنوافيكم بالمزيد من التفاصيل.

تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار 

قبل تحديد اسم المسطحات المائية الجوفية التي تكونت بسبب هطول الأمطار، من الضروري التحدث عن المسطحات المائية، وهو الاسم الكامل الذي يجمع بين المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار والبرك والينابيع والجداول والمستنقعات التي تحتل 71 تستخدم النسبة المئوية لسطح الأرض، وهو اسم نموذجي في علم البيئة أو البيئة، لدراسة الخصائص الداخلية للمسطحات المائية، كيميائيًا وفيزيائيًا وبيولوجيًا وجيولوجيًا، سواء كانت هذه المسطحات المائية عذبة أو مالحة، طبيعية أو صناعية.

مصطلح المياه السطحية 

يشير مصطلح “المياه السطحية” إلى المسطحات المائية الناتجة عن مياه الأمطار ويمكن تقسيمها حسب مصدر المياه إلى ثلاثة أنواع رئيسية على النحو التالي:

  • برك المياه السطحية الدائمة: توجد بشكل رئيسي ومستمر على مدار العام وتتمثل في مجموعة من الأنهار والينابيع والبحيرات الكبيرة، وتعمل مياه الأمطار التي تتساقط سنويًا على تجديد هذه المياه بشكل دوري.
  • المياه السطحية الاصطناعية: المسطحات المائية التي يتدخل فيها الإنسان بشكل مباشر في تكوينها، مثل تدخلها في بناء وإنشاء السدود والحواجز الهيكلية للاحتفاظ بالمياه ضمن حدود معينة.
  • برك المياه السطحية شبه الدائمة: تعتبر أصغر جزء من المياه السطحية الدائمة التي لا توجد إلا في أوقات وأوقات معينة من السنة بسبب المساحة الصغيرة وعمق تلك الأجسام الصغيرة والجداول التي يتبخر منها الماء ولا يمكن احتجازها لفترة طويلة.

الفرق بين المياه السطحية والمياه الجوفية من حيث مفهوم

في إطار الحديث عن تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار، المياه السطحية والمياه الجوفية هما خزانان مختلفان للمياه موجودان في الأرض، تستخدم المياه السطحية للشرب والتنظيف وتوليد الطاقة.

 المياه الجوفية هي مياه عذبة تستخدم على نطاق واسع للشرب والطبخ، تتلوث المياه السطحية بالمناطق المحيطة، ويكمن الاختلاف بينهما في المفهوم: 

  • المياه السطحية: تُعرف المياه السطحية بأنها أي مسطح مائي فوق سطح الأرض، بما في ذلك الجداول، الأنهار والبحيرات والأراضي الرطبة والخزانات والجداول.
  • تصنف المياه السطحية على أنها مياه مالحة، ومن المهم معرفة أن المياه السطحية تشارك في الدورة الهيدرولوجية، أو دورة المياه التي تشمل حركة المياه من وإلى سطح الأرض.
  • تُعرف المياه الجوفية بأنها المياه الجوفية في شقوق ومساحات التربة والرمل والصخور.
  • وبناءً عليه يتم تخزينها وتتحرك ببطء عبر التكوينات الجيولوجية للتربة والرمل والصخور يتم تسميتها طبقات المياه الجوفية.
  • ومن المهم معرفة أن معظم المياه الجوفية تأتي من هطول الأمطار وتتسرب من تحت السطح إلى الأرض.

أهمية المياه السطحية

بالنظر إلى المياه السطحية كإجابة رئيسية على سؤال تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار، يمكننا الانتقال للحديث عن أهمية هذه المياه التي تكونت من خلال هطول المزيد من الأمطار السنوية، والتي تكمن في ما يلي:

  • تدخل المياه السطحية، ولا سيما المياه الدائمة، في عدد كبير جدًا من الاستخدامات البشرية التي تعتمد عليها في الشرب والطبخ والتنظيف.
  • كما أنها تستخدم مباشرة في ري الأراضي الزراعية.
  • تجميع جزء من المياه السطحية في الأرض الزراعية، وتحويلها إلى بيئة وأرض رطبة، تكون المياه منها أكثر ملاءمة ومناسبة لزراعة جميع أنواع النباتات ، بشكل ينعكس بدوره في الحفاظ التوازن البيئي.
  • تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على الحياة الفطرية بشكل عام وتنوعها بشكل خاص.
  • يساهم الجزء المتسرب في تكوين المياه الجوفية ، والتي تشكل جزءًا كبيرًا من المياه العذبة، حتى ثلث المياه، وتشارك بدورها في العديد من الصناعات الغذائية.
  • يساهم تخزين جزء من المياه السطحية في الأرض من جانبه في الحفاظ على الأرض من حالة الجفاف خلال الفترات التي تندر فيها الأمطار.
  • والتي تحافظ منها إلى حد كبير على استمرارية الجريان السطحي من مياه الأمطار والأنهار والبحيرات، وأحواض المياه السطحية الأخرى. 

ختامًا لقد تناولنا الحديث حول تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار، بالإضافة إلى معرفة الفرق بين المياه الجوفية والمياه السطحية، فضلًا عن معرفة أهمية المياه السطحية.

السابق
حكم صيام يوم عاشوراء وحده وسبب تسميته بهذا الاسم
التالي
دعاء للنفس والرسول أكثر الأدعية التي كان يرددها الرسول