بداية الاعتكاف ونهايته في رمضان 2022/ 1443

يحيى
منوعات

بداية الاعتكاف ونهايته في رمضان, شهر رمضان الكريم من أفضل الشهور على الإطلاق، فهو شهر الطاعات والعبادات والأدعية وصلوات قيام الليل وتلاوة القرآن، فهو شهر عظيم يزيد فيه اليمن والبركات والإحسان، ففيه تفتح أبواب الرحمة والتوبة وترفع الدرجات، ولذلك يتسابق المسلمين بمختلف دول العالم لنيل رضا الله عز وجل بعمل الكثير من الطاعات والبعد عن المعاصي والقيام باستغلال كافة أوقات رمضان في العبادة والدعاء.

بداية الاعتكاف ونهايته في رمضان

يعتبر الإعتكاف أحدى أنواع العبادات التي يقوم بها المسلمين والإعتكاف يتمثل في العزلة عن كل ما يحيط الشخص والبقاء في المسجد والتفرغ للعبادة والطاعة، ومن أفضل الأوقات للاعتكاف بداية من العشر الأواخر في شهر رمضان المبارك.

والاعتكاف هو البقاء في دور العبادة المسجد للتقرب من الله عن طريق التعبد والصلاة وقراءة القرآن والذكر والدعاء، وهو ينه متبعة عن رسولنا الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام، ويجوز الإعتكاف لكل مسلم بالغ عاقل سواء كان رجل أو امرأة وتعد الطهارة والوضوء من شروط الاعتكاف الصحيح ومن أفضل أماكن الاعتكاف المسجد الأقصى والمسجد النبوي.

موعد بداية الاعتكاف في رمضان 1443-2022

ومع اقتراب موعد بداية شهر رمضان لعام 2022 نجد الكثير من المسلمين الذين يتساءلون عن بداية وقت الإعتكاف وموعد نهايته وهذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

يبدأ الاعتكاف في العشر الآواخر من رمضان في ليلة الواحد والعشرون من رمضان قبل غروب الشمس، ولكن أختلف بعض العلماء المسلمين حول بداية ونهاية الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم والأقوال كالآتي:- 

  • القول الأول: يرى الرأي الأول أن الاعتكاف يبدأ قبل غروب الشمس في ليلة واحد عشرين من شهر رمضان، واعتمدوا في ذلك على قول السيدة عائشة رضي الله عنها  أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يعتكف في أواخر عشر أيام من شهر رمضان الكريم حتى أن توفاه الله سبحانه.
  • القول الثاني:- يرى أن الاعتكاف تكون بدايته في يوم الواحد والعشرين من رمضان بعد صلاة الفجر مستند في ذلك على قول السيدة عائشة رضي الله عنها عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان إذا أراد الاعتكاف فإنه صلى صلاة الفجر ثم دخل معتكف.

فيديو يوضح كيف يكون الإعتكاف في رمضان 2022