القرقيعان عند الشيعة فالشعية هم من أتباع سيدنا على ابن ابي طالب كما أنهم الطائفة الثانية الأكبر في المسلمين بالوطن العربي فهم يرون أن التشييع واحد من أركان الإسلام وأن المسلم العالم بوجود الله تعالى هو من يتبع مذهب سيدنا على بن أبي طالب، أما عن الطقوس الدينية لتلك الطائفة من المسلمين تختلف تمامًا عن الطقوس الدينية لأي مسلم أخر.

القرقيعان عند الشيعة

"<yoastmark

إن هذا الاحتفال واحد من أنواع الاحتفالات لدي الشيعة يتم إقامتها في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان المبارك، يبدأ كل صغار السن في الخروج من المنازل بعد الانتهاء من وقت الإفطار مع ارتداء أفضل الملابس لديهم بالإضافة لحمل مجموعة من الأكياس تحتوي على كل أنواع الحلوى اللذيذة ليتم تقديمها إلى الجيران.

يتم تجميع صغار السن في شكل جماعات كثيرة يبدأون في إنشاد الأغاني والسير سويًا في الطرقات فرحين مسرورين بمناسبة قدوم هذا الاحتفال فهذا النوع من الاحتفالات لدي الشيعة يكون مخصص لصغار السن بشكل أكبر مما هو مخصص للكبار.

في هذا اليوم بالتحديد من شهر رمضان المبارك يقوم الأطفال والكبار في الشيعة بتناول نوع معين من الأطعمة لدلالة الاحتفال بمثل هذا اليوم، يبدأ الكبار أيضًا في تجميع أكياس من الحلوى بمختلف أنواعها حتى يحصل عليها صغار السن.

اقرأ المزيد: بطاقات قرقيعان جاهزة للطباعة 2022 – 1443 مميزة وأهم المعلومات عن هذا الاحتفال

القرقيعان مولد الإمام 

يبدأ الأطفال أيضًا في الطوف حول الجيران والأهل في كل أنحاء المناطق التابعة لهم لكي يقوموا بالحصول على مزيد من أكياس الحلوى مع تلاوة مجموعة من الأغاني والأناشيد المتعلقة بهذا الاحتفال فرحًا بقدومه حيث يقومون بالإعداد لها في المنزل.

يقوم الأطفال أيضًا بالدعاء لمن يمنحهم أكياس الحلوى أما من امتنع عن عطاء الأطفال لأي نوع من الحلوى يبتعدون عنه تمامًا، جدير بالذكر أن مجموعة من الفقهاء والعلماء قد اجتمعوا وأكدوا على أن هذا الاحتفال ما هو إلا بدعة من طائفة الشيعة وأنه لا يوجد للمسلمين جميعًا سوي نوعين من الأعياد هما عيد الفطر وعيد الأضحى.

جدير بالإشارة هنا أن الشيعة بالكامل تستمر في الاحتفال بهذا اليوم مع حلول كل شهر رمضان ويتم تدريب صغار السن على الأناشيد في المنازل وكل أنحاء المناطق مرحين ومعلنين عن فرحتهم الشديدة بالاحتفال وباقتراب عيد الفطر أيضًا.