تعليم

اذاعة مدرسية عن حقوق الطفل 

اذاعة مدرسية عن حقوق الطفل، الأطفال يمثلون مستقبل الأمم ويرتبط بأهمية فائقة ضمن السياق العالمي، حيث يتوجب علينا بشكل حاسم الاهتمام الكامل والشامل بحقوقهم المتعددة، وضمان تحقيقها وفق المواثيق الدولية المرتبطة بهذا الجانب الأساسي والحيوي من الحياة البشرية، فعلى الرغم من بساطة هذا المفهوم، إلا أن ما يتبعه من ممارسات وسياسات تتطلب فهماً عميقا وتطبيقا فعالا، وبالتالي، تعتبر المواثيق الدولية وثائق مرجعية لتحديد وتوضيح وحماية حقوق الطفل بكل جوانبها، وتشكل قاعدة قانونية وأخلاقية لعملية صنع القرار المتعلقة بالطفل في المجتمعات المختلفة على مستوى العالم.

اذاعة مدرسية عن حقوق الطفل

كل طفل يحق له الحصول على الصحة والتعليم والحماية، وكل مجتمع يستفيد من توفير فرص أفضل للأطفال، ومع ذلك، يعاني ملايين الأطفال حول العالم من حرمان غير عادل بسبب البلد الذي ولدوا فيه أو جنسهم أو الظروف الاجتماعية، يشكل الأطفال، الذين يعيشون في ظروف فقر مدقع، نحو نصف مليار شخص، يكافحون من أجل الحصول على الرعاية الصحية والتغذية الأساسية، وفي العام 2014 وحده، تأثر حوالي 160 مليون طفل بتقويض هذه الحقوق الأساسية، بالرغم من التقدم المحقق في الوصول إلى التعليم في بعض المناطق، إلا أن عدد الأطفال الذين يتركون المدرسة بين سن 6 و 11 عاما زاد منذ عام 2011، يبلغ عدد الأطفال والمراهقين الذين لا يذهبون إلى المدرسة حوالي 124 مليون شخص، ويترك طفلان من كل 5 أطفال في المدارس الابتدائية دون مهارات القراءة والكتابة والحساب الأساسية، وفقا للبيانات المتاحة عام 2013، تزيد النزاعات المسلحة هذه التحديات وتعقدها، وتضعف فرص الأطفال في تحقيق إمكاناتهم.

فقره المقدمه عن حقوق الطفل

إن الحمد لله الواحد الذي يستحق كل الحمد، فهو الذي لا يمكن للمدحاء أن يصفوه بحقه، ولا يحصى نعمه بواسطة أحد، إنه الله الذي لا ينتهي عظمته ولا يوجد له نهاية، المبتديء بالنعم، الذي وهبنا عقولا نستطيع بها تدبر عظمته في الكون، سبحانه الواحد القهار، الذي يدير أمور الليل والنهار، يرى ما في القلوب وما تعرضه الأبصار، وهو الذي اختار من خلقه من يقوم برسالته، سيد البشر، محمد، خير خلقه.

اقرأ أيضًا: شعر عن الطفولة للاذاعة المدرسية

فقره القران الكريم عن حقوق الطفل

بسم الله الرحمن الرحيم، نبدأ اليوم بآيات من الذكر الحكيم يلقيها على مسامعنا الطالب:….

﴿ حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون * فتبسم ضاحكا من قولها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين ﴾

فقره الحديث الشريف عن حقوق الطفل

والآن مع الحديث الشريف الذي يلقيه علينا الطالب:…. ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يحرم الرفق يحرم الخير كله”، رواه مسلم،  وقال صلى الله عليه وسلم: “إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه”، رواه مسلم.

اقرأ أيضًا: شعر عن نظافة البيئة كلمات وعبارات عن نظافة البيئة

فقره هل تعلم عن حقوق الطفل

المعرفة والمعلومات تشبه البحر الواسع، حيث تنبعث منها الجديد بشكل مستمر نقدم لكم من هذه الموسوعة الضخمة قطرات من الحقائق المثيرة يتلوها الطالب: ….

  •  هل تعلم أن القانون يضم 54 مادة تتحدث فيها عن حقوق الطفل؟
  •  هل تعلم أن الطفل الرضيع عندما يكثر من البكاء، فإن هذا يشير إلى أنه لا يشعر بالأمان، وعلى الأم أن تحتضنه؟ 
  • هل تعلم أن من حقوق الطفل توفير فرصة للحياة الجيدة وحمايته في حالة تعرضه للخطر؟ 
  • هل تعلم أن من حقوق الطفل عدم التدخل في حياته أو إيذائه بأي شكل وأي طريقة؟ 
  • هل تعلم أن هناك مؤسسة مكلفة بمحاولة الحد من هجرة الأطفال غير الشرعية؟

فقره الحكمه و الموعظه عن الطفل

  • الحكمة خيرة الحكماء وخلاصة تجاربهم.
  •  كل طفل فنان، لكن التحدي يكمن في الحفاظ على هذه الإبداعية عندما يكبر.
  •  بيئة الرضا تسهم في تطوير شخصية الطفل وقبوله لذاته.
  •  بناء السلام الحقيقي في العالم يبدأ من تعليم الأطفال.
  •  الطفولة هي فترة حلمية نقية تستحق الاحترام والرعاية.
  •  فهم مكائد الطفولة يمكن أن يساعد في التعامل مع التحديات عندما يصبح الشخص بالغاً.
  •  استمتاع ببراءة الطفولة والعفوية يمكن أن يعيدنا إلى جمال الطبيعة والسعادة.

في الختام، يتبادر إلينا أن الطفولة تمثل فترة قيمة ومهمة في حياة الإنسان، ويجب علينا أن نحافظ عليها ونعتني بها بكل اهتمام وحنان، إن فهم أسرار الطفولة وتقديرها يمكن أن يثمر في مجتمعات أكثر سلاما وتفاهما. لذا، دعونا نحافظ على براءة الطفولة ونعيشها بكل فرح وسعادة، مع العلم بأنها تشكل جزءا لا يتجزأ من رحلتنا في الحياة.

السابق
كيف احسب نقاطي في جدارة 1445
التالي
مشكلة تطبيق الراجحي خطأ في النظام